الرئيسية / الملف الاقتصادي / العالم / كبرى الشركات التجارية الامريكية تحذر ترامب من مخاطر فرض تعريفات على الصين

كبرى الشركات التجارية الامريكية تحذر ترامب من مخاطر فرض تعريفات على الصين

 

حث 45 اتحادا تجاريا تمثل بعضا من أكبر شركات الولايات المتحدة الرئيس دونالد ترامب على عدم فرض تعريفات جمركية على الصين، محذرين من أن ذلك سيكون“ضارا بشكل خاص“ بالاقتصاد والمستهلكين الأمريكيين.

وأفادت وكالة رويترز ان الاتحادات لتجارية الامريكية وجهت يوم امس الاحد رسالة لترامب أكدت فيها إن التعريفات المحتملة على الصين سترفع أسعار السلع الاستهلاكية وتقضى على الوظائف وستدفع الأسواق المالية إلى الهبوط.

وتمثل هذه الرسالة أحدث تطور في شقاق متصاعد بين ترامب وقطاع الأعمال بشأن السياسات التجارية مع بدء الرئيس اتخاذ خطوات أكثر جرأة يقول إنها ضرورية لحماية الصناعة المحلية.

وقالت الاتحادات ”نحث الإدارة على عدم فرض تعريفات والعمل مع قطاع الأعمال لإيجاد حل فعال ولكن مدروس للسياسات والممارسات التجارية الحمائية الصينية يحمي الوظائف الأمريكية والقدرة على المنافسة.

داعية ترامب للعمل مع الحلفاء التجاريين للضغط من أجل إحداث تغييرات في السياسات الصينية. وأضافت أنه على الرغم من المخاوف الشديدة التي تساورها بشأن موقف الصين من التجارة فإن فرض الولايات المتحدة تعريفات بشكل أحادي لن يؤدي إلا إلى فصل البلاد عن الحلفاء وتشجيعهم على أن يحلوا محل الشركات الأمريكية في الصين عندما ترد بكين على هذا الإجراء.

ويقال إن إدارة ترامب تعد تعريفات ضد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمنتجات الاستهلاكية الصينية في محاولة لفرض تغييرات في أساليب الصين فيما يتعلق بالملكية الفكرية والاستثمار.

وكان ترامب قد أعلن في الآونة الأخيرة خططا لفرض تعريفات جمركية على واردات معينة من الصلب والألمونيوم على الرغم من اعتراض بعض قطاعات الأعمال.

وأثار الرئيس الأمريكي موجة تنديد عالمية بإعلانه عزمه فرض رسوم جمركية مرتفعة على الواردات الأمريكية من الصلب والألومنيوم، ثم تهديده بفرض “رسوم على أساس المعاملة بالمثل” على شركاء الولايات المتحدة التجاريين الذين يردون بتدابير مماثلة.

وللمرة الاولى منذ تهديدات الرئيس الأمريكي، لوحت بكين علناً مطلع العام مارس الجاري بالرد.

وقال المتحدث باسم الجمعية الوطنية الشعبية، البرلمان تشانغ يسوي للصحافة قبل الدورة السنوية العامة إن “الصين لا تريد حرباً تجارية مع الولايات المتحدة، لكن اذا قامت الولايات المتحدة بفعل من شأنه الاضرار بالمصالح الصينية، فان الصين لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ ما يلزم من إجراءات”.

عن prizm

شاهد أيضاً

قمة العشرين في نيو دلهي… توافق صيني روسي على المواجهة

11 أيلول 2023 من حيث الشكل، لم تتباين الظروف التي رأيتها بقمة انفتاح الولايات المتحدة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *