الرئيسية / الملف السياسي / العالم / بدأت كرة الثلج الناجمة عن قتل خاشقجي تتدحرج نحو التحقيق الدولي

بدأت كرة الثلج الناجمة عن قتل خاشقجي تتدحرج نحو التحقيق الدولي

عدنان علامه

فجأة ودون سابق إنذار صرحت الدكتورة اغنيس كالامارد تصريحا يحصر الإتهام في المسؤولين في أعلى هرم السلطة في  المملكة . وعلى المسؤولين السعوديين تحضير الأدلة التي تثبت براءتهم عند السماع بإسمها فقط  . فمن هي هذه الشخصية التي يجب أن ترتعد فرائص المسؤولين السعوديين  لدى السماع بإسمها  . وهذا الربط يشرح سيرتها الذاتية :-

https://www.ifex.org/international/2016/11/11/profile_agnescallamard/ar/

وقد وجهت د.كالامارد أصابع الإتهام مباشرة إلى الطبقة الحاكمة في المملكة  في التصريح التالي :-

أعلنت أمس أغنيس كالامارد، المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام التي تحصل خارج نطاق القضاء : “أن جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي هي “إعدام خارج نطاق القضاء” ارتكبته “الدولة السعودية” لأن مسؤولي الدولة ضالعون فيها “. وطالبت كالامارد بفتح “تحقيق دولي” في هذه القضية.

 قالت أغنيس كالامارد، المقررة الأممية الخاصة المعنية بحالات الإعدام التي تحصل خارج نطاق القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفا، أمس خلال مؤتمر صحفي في نيويورك : ” أنّ جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هي “إعدام خارج نطاق القضاء” ارتكبته “الدولة السعودية” ، مطالبة بفتح “تحقيق دولي” في هذه القضية “.

وأضافت كالامارد : “أنه حتى المملكة العربية السعودية نفسها أقرت بأن الجريمة تمت عن سابق تصور وتصميم وبأن مسؤولين في الدولة ضالعون فيها”.  ثم تابعت :  “هل تصرف هؤلاء باسم الدولة أم لا ؟ هو أمر لا يزال يتعين البحث فيه وتوضيحه. ولكن من حيث أقف، من وجهة نظر القانون الدولي لحقوق الإنسان، فإن هذه كلها علامات على إعدام خارج نطاق القضاء، وإلى أن يثبت لي خلاف ذلك، علينا أن نفترض أن الحال هي كذلك”.

   وشددت الخبيرة الأممية على أنه “يتعين على المملكة العربية السعودية أن تثبت أن الحال ليست كذلك”. وأضافت “في هذه المرحلة، شخصيا، لا أحتاج لأن يكون هناك أشخاص آخرون ضالعين في الجريمة لكي أخلص إلى أنها كانت إعداما خارج نطاق القضاء”.

 وأوضحت كالامارد أن السبب في ذلك هو “أن الأشخاص المتورطين فيها، الأشخاص الذين أمروا بتنفيذها والذين قاموا بتنظيمها هم على مستوى عال بما يكفي لتمثيل الدولة”. وتابعت “لا توجد معلومات حتى الآن تفيد بأنهم تصرفوا بطريقة مارقة”.

فإذا اضفنا مضمون تصريح كالامارد إلى تصريحات دول الإتحاد الأوروبي نستنتج  بأن الكرة ستتدحرج في أكثر من إتجاه . والأيام القادمة ستبين مسار الكرة والجهات التي ستجرفها بطريقها .

وإن غدا لناظره قريب

عن gazett_admin

شاهد أيضاً

مداخلة وزير خارجية أميركا السابق ريكس تيلرسون مباشرة على محطة CNN

إن سياسة الرئيس الأميركي ترامب لا علاقة لها بسياسة ومستوى رئيس دولة الولايات المتحدة فرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *