الرئيسية / ثقافة شعر وفنون / سر الحقيبة: جولة تاريخية – ثقافية مصورة في عيون على التراث

سر الحقيبة: جولة تاريخية – ثقافية مصورة في عيون على التراث

26 أغسطس 2023

 ناهض زقوت*

قبل أن يتم نشرها على صفحة الفيس بوك، صورة قديمة قديمة، طلب من الأصدقاء متابعة معرفة سر هذا الكنز، تاريخ التاريخ المحفوظ في مكان آمن. نقوم بزيارة موقعنا لمؤسسة عيون التراث لمعرفة ما لدينا من مكاتبها من التراث الثقافي، بالإضافة إلى جهودهم الكبيرة في مواكبة هذا التراث من خلال أصولهم وترميمها. وقد اطلعنا على الأجهزة والأدوات التي قمت بالبحث فيها قبل الأوراق والوثائق القديمة، وهو جهد مضني، ولكن عظيم لأنه بترميم هذه الوثائق التي توثيق تاريخ الشهادة والتراث الفلسطيني، يعني عليه الضبط من الاندثار.
في برج كبير قريب من شاطئ بحر غزة تقبع شقة صغيرة ذات مضمونة من عيون التراث والوثائق والنشر، في كل زاوية منها تتضمن وثائق عتيقة، ثم مكتبة تحوى الكتب القديمة التي جمعتها من مكاتب شيوخ وعلماء وكتاب غزة الأقدمين الذين يرحلون ويملكونهم عن مكتباتهم، فاحتوتها مؤسسة مفاخرة وتتميز بها على عرف مكتبتها.وتعود معظم هذه المخطوطات والسجلات والعشرات من كتب الشعير، إلى الفترة ما بين أواخر العهد القديم وحتى عام 1948. ويصل عمر أقدم مخطوطات في هذه المؤسسة إلى نحو ثلاثة قرون، وتحديدًا لعام 1720 للميلاد.

مؤسسة إن عيون المؤسسة للتراث وبعد لقاء رئيس الدكتور عبد اللطيف أبو هاشم، والمدير التنفيذي حنين العمصي أكدوا منذ تأسيسها في سنة 2009 وأنا المؤسسة على مساهمتها في تقليص كل ما يمكن تقليصه من تراث غزة سواء من مخطوطات أو كتب نادرة أو مجموعات ورقية مختلفة، مؤسسة عدداً من الباحثين المتطوعون على أول هذه الكتب والوثائق، وبدأت العمل بشكل كبير في التخصص في مجال حفظ الخطوط ورميها ومعالجتها حسب الأصول العلمية.
ولذلك أخذنا على عاتقنا الحصول على حقيبة طويلة الأمد منذ تأسيس المؤسسة لتوى شهادة كتب فقهية، وتعود هذه إلى الفضيلة شيخ الإسلام الشيخ جليل العلامة الشاعر الأديب الكاتب المثالي النحوي أحمد أبو العالي ابن الحاج سالم بسيسو (أحمد بسيسو الغزي) وهو شيخ العلماء وكبير مشايخ الصوفية في غزة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. من مواليد حي الشجاعية بغزة سنة 1825م، ونشأت فيها وتربى حفظ القرآن باكراً وانخرط في الطرق الصوفية وخدمتها وهو حديث السن. بنجاح ناجحة الخلوتية البكرية عن العلامة مفتي الشافعي الشيخ محمد نجيب النخال. تولت الكتابة في المحكمة الشرعية، ثم الإمامة والخطابة والتدريس في مسجد شهاب الدين، ثم تولت رئاسة مجلس المعارف (التربية والتعليم)، ثم استقال منها واعتذر عن رئاسة مجلس الأوقاف. تفرغ للتصنيف والتأليف والإفتاء، وظهرت له مجموعة مؤلفات فقهية وقيدية وصوفية ولغوية، توفي في سنة 1911م.
إن مؤسسة تحوى كنزاً عظيمةً يزيد عمرها عن 120 سنة، وهذا واحد من الكنوز التي لها مؤسسة تراث غزة وعلمها. بالإضافة إلى جزء من الحفاظ على التراث المؤسسة على تحقيق الكتب التاريخية والفنية وكوفائدها ورقياً مشهورين بالوعي والمعرفة والباحثين والمؤرخين في تاريخ غزة وعلماءهم. قد تكون هذه المؤسسة ليست الأولى في مجال حفظ التراث الثقافي، ولكنها الأكثر تميزاً ومثابرة وجهداً في العمل في هذا المجال، بما لديها من إمكانيات من شركة دمشق القديمة التي تعمل من التوقيع على حفظ هذا التراث الثقافي، وذلك بفضل جهود متطوعات واكتساب الخبرة من مجال عملهن، وطموحهن أن يكون هناك مجال لاكتساب الخبرة العلمية من خلال الدراسة في معهد الخطوط العربية، وهو المعهد العربي المختص في هذا المجال.
كما تعمل المؤسسة على تحويل الكتب والمخطوطات القديمة إلى كتب الكترونية أو رقمية لحمايتها من التلف أو الضياع، وذلك حفاظاً على التراث الفلسطيني والعربي والإسلامي. حيث ترى ذلك وحرصها على أن من واجبها الوطني تقليص هذا الإرث الثقافي لهذه المدينة التي تتعرض للروبوتات والاعتداءات بشكل كامل،كتوب من هذه المخطوطات والكتب والأوعية والشيفات و قد يسرق، ومنها ما تلفوندثر، ومنها ما قد نفشل بسبب عدوان ونستمر الذي يتعرض له قطاع غزة . بعد الانتهاء من الأرشفة الإلكترونية، يتم رفع هذه الكتب والمخطوطات الإلكترونية باللغة الإنجليزية أو على الموقع الإلكتروني للمكتبة البريطانية ومتحف هيل.

لقد ساعدت عيون التراث بجهودها الذاتية في أن تتواصل مع التعاون العربي وأجنبية، وتمكنت من تغيير العالم إلى غزة من الحاجة إلى الحاجة إلى مساعدات إنسانية واغاثية، إلى مدينة عامرة في الثقافة والفكر والأدب، وأصبح العلماء التايلنديون يلمذووا على أيديهم العديد من علماء فلسطين والأدب العربي .
ختام وفي جولتنا المصورة، نرغب في أن نكون لدينا الوطنية الرسمية كوزارة الثقافة، العمل والمكتبة الوطنية الفلسطينية، واللجنة الوطنية للثقافة والعلوم، التعاون مع مؤسسة عيون على التراث ودمجها بالأجهزة اللازمة لتراثنا الفلسطيني، المؤسسة الوحيدة في هذا المجال بقطاع غزة.

*كاتب وباحث فلسطيني

عن Admin

شاهد أيضاً

مكتبة تعيد التاريخ الفلسطيني مخطوطة واحدة في كل مرة

22 تشرين الأول 2023 هبة اصلان تقدم مكتبة في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل لمحة …