الرئيسية / الملف السياسي / الوطن العربي / الفدائى الذى نسف مبنى إذاعة إسرائيل عام 1955

الفدائى الذى نسف مبنى إذاعة إسرائيل عام 1955

الفدائى الذى نسف مبنى إذاعة إسرائيل عام 1955

رياض عبد العزيز شاب مصرى كان أحد الفدائيين الذين عملوا فى قطاع غزة ضد إسرائيل عام 1955 ، براعته فى زرع المتفجرات ونسف المنشآت العسكرية أهلته للعمل فى أماكن متفرقة مع الفدائيين ، قام ببطولات في بير السبع ووصل إلى تل أبيب.

فى 17 سبتمبر 1955 تسلل إلى تل أبيب لنسف عدد من المنشآت العسكرية ومخازن الأسلحة ، وفى مخبئه هناك إستمع مع زملائه إلى إذاعة إسرائيل وكانت تنبه اليهود من إحتمال تسلل فدائيين عرب إلى تل أبيب وطالبتهم أن يفتحوا عيونهم جيدا ويأخذوا حذرهم ، وهنا قرر الشاب رياض إدراج مبنى إذاعة إسرائيل ضمن قائمة الأماكن المخطط نسفها .

فى 18 سبتمبر دخل إلى قلب المدينة ومنها إلى مقر الإذاعة الإسرائيلية ، لم يمر ساعة زمن حتى إستطاع بمفرده من إتمام العملية بنجاح ، وسوت متفجراته المبنى بالأرض ، وإستثمر حالة الفوضى التى حدثت وأكمل باقى مخططه فى نسف عدد من المنشآت العسكرية فى المدينة التى جاء من أجلها ، وخرج من إسرائيل دون أن يشك فيه أحد ، وإتجه إلى بير السبع ونسف الكوبرى المقام عليها .

أثناء عودته إلى مدينة غزة ، وعندما إقترب من حدودها إصطدمت قدمه بلغم أرضى كان مدفونا منذ الحرب العالمية الثانية ، فإنفجر فى الحال وتطايرت الشظايا إلى عينيه وذراعه اليمنى التى فقد جزء منها .

ولإن الأبطال لا يعرفون اليأس إنضم رياض عبد العزيز إلى المركز النموذجى لرعاية وتوجيه المكفوفين بالزيتون ” مؤسسة مصرية تخدم المكفوفين فى التدريب المهنى والخدمة الإجتماعية والثقافة ” ، وهناك تعلم أعمال السويتش والكتابة على الآلة الكاتبة بطريقة البرايل ، وشارك فى تحويل عدد كبير من الكتب السياسية إلى كتب مطبوعة بطريقة برايل يستطيع المكفوفين قرائتها .. الحرية لا تعرف العجز .

المصدر ..
مجلة القوات المسلحة 1 أكتوبر 1961 ” حوار مع البطل ”

عن prizm

شاهد أيضاً

التنمية بعيدا عن التبعية حلم بعيد المنال..!

4 تشرين الأول 2023 د.محمد سيد أحمد* ليست المرة الأولى التي نتحدث فيها عن التنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *