الرئيسية / الملف السياسي / فلسطين المحتلة / كتاب “خنجر إسرائيل” ومخططات تقسيم سورية والعراق

كتاب “خنجر إسرائيل” ومخططات تقسيم سورية والعراق

قبل حوالي 60 عاما، وتحديدا عام 1957، أجرى صحفي هندي يدعى ر.ك. كارانجيا -صاحب مجلة “بليتز” الهندية- حوارا مع وزير الحرب الإسرائيلي الأشهر موشى ديان، ثم أصدر الصحفي كتابا ضمنه الحوار حمل اسم «خنجر إسرائيل» لم ينتبه إليه أحد حتى وقعت نكسة 1967، وتمت ترجمته الى اللغة العربية، بل وحمل مقدمة بتوقيع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر نفسه، ثم أعيد نشره في سورية عن طريق «دار دمشق» عام 2005، في 135 صفحة.
ذكر فيه كارانجيا أنه لما زار إسرائيل وأجرى حديثا مطولا مع موشي دايان وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك, وشرح دايان للصحافي الهندي أن إسرائيل ستدمر الطائرات العربية في مرابضها بضربة سريعة ثم تصبح السماء ملكا لها وتحسم الحرب لصالحها.
وتضمن الكتاب وقتها وثائق لم يلتفت لها المعنيون ، منها وجود خطة اسرائيلية لتقسيم العراق إلى 3 دويلات : كردية في الشمال ، ينضم اليها الاكراد من الدول المحيطة ، وعربية ذات اغلبية سنية في الوسط ، وشيعية تلحق بايران دينيا وسياسيا في الجنوب.
ولم يكتف المخطط الصهيوني بذلك ، بل زاد بالتأكيد على تقسيم سورية الى 3 دول ايضا : درزية وعلوية وسنية، وتحويل لبنان الى دويلتين شيعية في الجنوب ومارونية في الشمال.
.
وعندما سأل الصحفي الهندي الوزير الاسرائيلي موشى ديان عن كشفه لمثل هذه الخطط كان رده: ( لا عليك، فالعرب لا يقرأون, وإذا قرأوا لا يفهمون، وإذا فهموا لا يطبقون )

عن prizm

شاهد أيضاً

الحرب على قطاع غزة أمام لحظة فارقة…

21 شباط 2024 أنطوان شلحت ليس من المبالغة القول إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *