الرئيسية / ثقافة شعر وفنون / مكتبة تعيد التاريخ الفلسطيني مخطوطة واحدة في كل مرة

مكتبة تعيد التاريخ الفلسطيني مخطوطة واحدة في كل مرة

31 يوليو 2023

هبة اصلان

تقدم مكتبة في القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل لمحة نادرة عن التاريخ الفلسطيني بكنوزها من المخطوطات التي تعود إلى مئات السنين قبل قيام دولة إسرائيل.

في مكتبة الخالدي في البلدة القديمة المسورة ، يتفقد رامي سلامة ببراعة مخطوطة تالفة كجزء من جهود ترميم الوثائق التاريخية الفلسطينية ورقمنتها.

“تتراوح المخطوطات من الفقه إلى علم الفلك وسيرة النبي (محمد) والقرآن” ، كما يقول المرمم الإيطالي المتدرب وهو يناور بعناية بفرشاة جافة على نص هش في قواعد اللغة العربية.

من ورشته الصغيرة ، أطلق الصعداء ، واستنتج أنه لن يكون من الضروري معالجة الوثيقة التي يبلغ عمرها 200 عام من تغير اللون نتيجة الأكسدة.

مكتبة الخالدي في البلدة القديمة في القدس

بالعمل بمفرده ، استعاد سلامة بالفعل 1200 صفحة من أكثر من اثني عشر مخطوطة تخص مكتبات فلسطينية خاصة على مدى العامين ونصف العام الماضيين.

يعود تاريخ العناصر إلى 300 عام ، إلى العصر العثماني.

تأتي غالبية المخطوطات من مكتبة الخالدي نفسها ، وهي أكبر مجموعة خاصة من المخطوطات العربية والإسلامية في الأراضي الفلسطينية.

كما توجد على رفوفها كتب فارسية وألمانية وفرنسية ، بما في ذلك مجموعة رائعة من عناوين الكاتب الفرنسي فيكتور هوغو.

 لمحة عن التاريخ 

تقع المكتبة في البلدة القديمة بالقرب من أحد مداخل مجمع المسجد الأقصى ، وقد أسسها القاضي الفلسطيني راغب الخالدي عام 1900.

من المبنى الرئيسي الذي يطل على الحائط الغربي – أقدس مكان يمكن لليهود الصلاة فيه – يُقال إن السلاطين المتحاربين لعبوا دورًا في تحرير القدس من الصليبيين في القرنين الثاني عشر والثالث عشر.

شيماء البديري: 'المخطوطات حساسة جدا'

تحتوي المجموعة على كتب ومراسلات ومراسيم عثمانية وصحف ، بما في ذلك وثائق من عائلة الخالدي ذات النفوذ.

إنها توفر إطلالة غنية على الحياة الماضية في المدينة المقدسة ، حيث يعود أقدم كتاب إلى القرن العاشر.

يقول أمين المكتبة خضر سلامة ، والد المرمم الذي يدير المجموعة: “لدينا مخطوطات تتحدث عن الوضع الثقافي والاجتماعي لسكان القدس ، وهذا مؤشر على وجود الفلسطينيين هنا منذ قرون”.

وأضاف أن “محتويات المكتبة تنفي الادعاء الصهيوني بأن هذا البلد فارغ” ، مشيرًا إلى القول الشائع بأن الأرض لم تكن مأهولة بالسكان قبل قيام دولة إسرائيل عام 1948 وطرد أكثر من 750 ألف فلسطيني.

لطالما تم إخلاء العائلات والمؤسسات الفلسطينية في القدس الشرقية لإفساح المجال للمستوطنات الإسرائيلية منذ أن احتلت إسرائيل المنطقة وضمتها ، بما في ذلك البلدة القديمة ، في حرب الأيام الستة عام 1967 – وهي خطوات اعتبرتها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي غير قانونية .

المرمم رامي سلامة يعمل على مخطوطة في معمل في المكتبة

وقد استولى المستوطنون الإسرائيليون على جزء من المكتبة لبناء مدرسة دينية يهودية ، كما أعرب أمين المكتبة عن أسفه.

خاضت إدارة المكتبة معركة قانونية طويلة لمحاربة الاستيطان ، لكنها لم تنجح في منع الاستيلاء على جزء منها.

وقال خضر سلامة إن النتيجة كان يمكن أن تكون أسوأ بكثير ، وأن المستوطنين استولىوا على الممتلكات بأكملها لولا الدعم الذي تلقوه

“.وأشار إلى أن “المثقفين الإسرائيليين أيدوا إدارة المكتبة وشهدوا أمام المحكمة لصالحنا

 “مخطوطات حساسة

منذ ذلك الحين ، استمرت المكتبة في الحفاظ على التراث الثقافي في القدس من خلال ترميمها ورقمنتها ، بدعم من المنظمات المحلية والدولية.

تقول شيماء البديري ، مسؤولة الأرشيف الرقمي: “نلتقط الوثائق بدقة عالية للغاية دون تعريض الورق للضوء ، حيث أن المخطوطات حساسة للغاية ، ونريد الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة”.

محاطة بمئات الكتب والمعدات في مكتبها ، تنظف الصفحات بالفرشاة قبل وضعها بشكل مسطح للتصوير وتحميل الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بها.

حتى الآن ، صور بديري حوالي 2.5 مليون صفحة من المخطوطات والصحف والكتب النادرة وغيرها من الوثائق من المكتبات الخاصة الأربع في القدس.

تحتوي مكتبة الخالدي على وثائق من بينها رسالة كتبها قنصل للإمبراطورية العثمانية

وتقول إن الرقمنة هي الطريق إلى الأمام ، لأنها تتيح للباحثين الوصول عن بُعد إلى أرشيف المكتبة.

يأملون في تأمين المزيد من التمويل لأعمال الترميم لشراء الإمدادات والمعدات باهظة الثمن ، بما في ذلك صناديق التخزين الخالية من الأحماض.

كما يريدون تحديث الورشة للحماية من الرطوبة التي تهدد عملهم بالمخطوطات الدقيقة.

تقول بديري إن حبها للكتب هو ما يدفعها إلى شغفها بعملها.

“إذا رأيت شخصًا يحمل كتابًا بطريقة عنيفة ، أشعر أن الكتاب يتألم ،” تلاحظ.

“الكتاب يعطيك ، لا يسلب منك.”

عن Amal

شاهد أيضاً

السطحيون… كتاب يستحق القراءة المتأنية..

24 أيلول 2023 محمد فراج* السطحية عند نيكولاس كار ليست شتيمة أو إهانة، على طريقة …