الرئيسية / الملف السياسي / العالم / تركيا و«الجنايات الدولية»: التحرّك ضدّ إسرائيل ممكن؟

تركيا و«الجنايات الدولية»: التحرّك ضدّ إسرائيل ممكن؟

2 تشرين الثاني 2023

محمد نور الدين

أبرزت وسائل الإعلام التركية، إعلان الرئيس رجب طيب إردوغان، في «لقاء فلسطين الكبير»، على الملأ، إسرائيل «مجرمة حرب». وحظي هذا الجانب من خطاب رئيس الجمهورية باهتمام الخبراء، الذين حاولوا تفسير ما يعنيه على المستوى العملي، وما إذا كانت تركيا في صدد تقديم شكوى رسمية ضدّ إسرائيل أمام «محكمة الجنايات الدولية»، أو أيّ هيئة ذات صلة. ويُذكّر عبد القادر سيلفي، في «حرييات»، بأن التاريخ يزخر بالسوابق حول اتّهام دول بجرائم حرب، من مِثل تقديم روسيا وإنكلترا والولايات المتحدة، دعوى ضدّ هتلر ونظامه على خلفية جرائمهما الجماعية ضدّ اليهود في ألمانيا، وتأسيس محكمة نورنبرغ بعد الحرب العالمية الثانية، ومن بعد ذلك، اتّهام قادة صربيين بالإبادة في البوسنة، وأخيراً إعلان «محكمة الجنايات الدولية»، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «مجرم حرب». ويشير سيلفي إلى أن «الدول أو الأمم المتحدة أو منّظمات المجتمع المدني يمكن أن تتقدّم بمثل هذه الدعاوى إلى محكمة الجنايات الدولية»، مؤكداً أن «الأدلة (في حالة العدوان على غزة) على جرائم الحرب، حقيقة لا شبهة فيها: مقتل أكثر من ثلاثة آلاف طفل إلى الآن، مقتل نساء غير قادرات على الدفاع عن أنفسهنّ، تسوية مجمّعات سكنية بالأرض، استهداف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللجوء والجوامع والكنائس، واستخدام القنابل الفوسفورية المحرّمة دولياً… هذه كلّها أدلة على جرائم الحرب». لكنه يتساءل في هذا الإطار: «كيف يمكن تركيا أن تتقدّم بشكوى، وهي ليست طرفاً في اتفاقية روما المؤسِّسة لمحكمة الجنايات الدولية؟»، ليجيب بأن «ذلك ممكن من خلال الحكومة ومنظّمات المجتمع المدني التي يمكن أن تقدّم إخباراً. ولكن لتأخذ العملية مجراها، يجب أن يُصار أولاً إلى جمع الأدلّة. هذا ليس صعباً، وهل من دليل أقوى من مشهد مقتل الأطفال؟». وفي السياق نفسه، تلفت الخبيرة في القانون الدولي، إيميتي غوزو غوزيلي، في تصريح إلى «ميللييات»، إلى أن «الأدلّة كثيرة، وواردة في جميع المواثيق الدولية، ومن ذلك القتل العمد، ورفض وقف إطلاق النار، والعقاب الجماعي، من مثل قطع المياه وما إلى ذلك».

من جهته، يقول برهان الدين دوران، المقرّب جدّاً من إردوغان، في صحيفة «صباح»، إن «بنيامين نتنياهو يحاول شرعنة المجازر ضدّ الفلسطينيين باقتباسات من التوراة. وقد حذّر إردوغان من سعي إسرائيل لتحويل الحرب إلى دينية، وتوفير الغرب بيئة داعمة في هذا الاتجاه، وهو ما حثّ نتنياهو على مواصلة خطابه الديني – الحضاري، في ما يعيد إلى الأذهان الخطاب الصليبي الذي شاع بعد 11 أيلول 2001، وغزو أفغانستان والعراق». وبحسب دوران، فإنه «بالإضافة إلى بايدن الذي يعرّف عن نفسه كصهيوني، فإن الرئيس الجديد لمجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، يُطلق خطاباً دينيّاً متطرّفاً، إذ يقول إن الإنجيل يدعو المسيحيين إلى الوقوف إلى جانب إسرائيل، واعتبار ذلك واجباً مقدّساً. وهذا الأمر يحيى مقولة «صدام الحضارات»». ويضيف الكاتب أن «السياسيين الأميركيين لا يشعرون بالحاجة إلى إخفاء نزعتهم الدينية، فيما الأوروبيون العلمانيون ساكتون. وبالتالي تتحوّل «المدنية الغربية العلمانية» تدريجيّاً إلى خطاب ديني يهودي – مسيحي، بعدما أصبح سقوط آلاف المدنيين ضحايا في غزة جزءاً «طبيعياً» من الحرب، ليبقى أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وحيداً في دفاعه عن غزة الغارقة في الموت». ويرى دوران أن ما نشهده بعد السابع من أكتوبر «ليس فقط صداماً إسرائيليّاً – فلسطينيّاً، بل انهيار في نظام الأمم المتحدة، وانحلال في القانون الدولي»، مستدركاً بأنه «على خلاف مواقف الزعماء الغربيين، فإن مواقف كتل من المجتمع المدني الغربي مهمّة جدّاً لناحية إيقاظ الضمير الغربي». ويَعتبر أن «إردوغان كان متيقّظاً لهذا الاستقطاب، وحذّر الغرب من استثارة صدام بين الهلال والصليب»، مسغرباً، في الوقت ذاته، أنْ «يُفسَّر كلام الرئيس التركي على أنه دعوة إلى حرب دينية، في حين أن نتنياهو هو الذي أشعل شرارة هذه النزعة بإغراق المدنية الغربية بالأكاذيب».

يمكن للحكومة ومنظّمات المجتمع المدني تقديم إخبار إلى «محكمة الجنايات الدولية»

وفي صحيفة «قرار»، يكتب إبراهيم كيراس أنه «لَشيء غريب أن يدعم العالم الغربي المجازر الوحشية في غزة، ويرى في الشرّ خيراً»، معتبراً أنه «من الطبيعي أن يُواجَه قتل حماس لمدنيين بالإدانة. حتى الأشخاص الذين كانوا مع حماس والقضية الفلسطينية استنكروا ودانوا ذلك»، مستدركاً بالتساؤل: «كيف يمكن ألّا يهتمّ «الشعب الأوروبي» لمقتل أكثر من ثلاثة آلاف طفل فلسطيني، وبمذابح المستشفيات؟ وكيف لا يرى الأوروبيون الاحتلال والمجازر أمراً غير طبيعي؟». ورأى أن «الجواب على هذا السؤال نفسيّ، وهو يتعلّق بشعور الأوروبيين بأنهم واليهود متشابهون، بينما لا يشبهون المسلمين بشيء».

في المقابل، وفي محاولة لتعظيم خطوات تركيا التي لا تزال منحصرة في الإطار الكلامي إلى الآن، والردّ على الاتهامات الموجّهة إليها بالتهرّب من اتّخاذ إجراءات مضادّة حقيقية، يتساءل إيلنور تشيفيك، عمّا إذا كان الفلسطيني يدرك «كم تقدّم تركيا من تضحيات»، لأنه من المهم، بحسب ما يضيف، أن «يكون واضحاً الثمن الذي تدفعه (بلاده) في مواجهة بعض اليهود الذين يمسكون بحنفية المال في الغرب، في وقت تحتاج فيه تركيا إلى رأس المال الأجنبي، حيث تمرّ بضائقة اقتصادية جدّية». ويرى تشيفيك أن «أيّ بلد مسلم لم يُظهر الحساسيّة (تجاه الفلسطينيين)، التي أَظهرتها تركيا المستعدّة لدفع الثمن»، متسائلاً: «هل من بلد آخر غير تركيا، وزعيم آخر غير إردوغان، ذهب إلى درجة إعلان إسرائيل مجرمة حرب، والعزم على اتّخاذ الخطوات المناسبة لملاحقتها؟». لكن الانطباع الذي تولّد عنده، وفق ما يقول، هو أن «الفلسطينيين لم يروا أهميّة في ما تفعله تركيا»، إذ «من خلال اللقاء مع بعض المثقّفين الفلسطينيين قبل مدّة، يتبيّن أنهم لا يعيرون أهميّة» لذلك. ويضيف أن «تركيا تُتّهم بأنها لم تتّخذ أيّ خطوة ملموسة ضدّ إسرائيل، ولكن إردوغان اعتبر حماس منظمة غير إرهابية، وأعلن إسرائيل مجرمة حرب، وسيلاحقها. وتركيا أرسلت أطباء وستّ طائرات محمّلة بالمساعدات الإنسانية. لقد فعلنا ما لم تفعله أيّ دولة عربية… إنّنا نتمزّق من أجل الفلسطينيين، ولكنهم لا يَرون ذلك».

الأخبار

 

عن Amal

شاهد أيضاً

انهيار اقتصادي عالمي في 2024 أو انقلاب بالولايات المتحدة في 2025

8 كانون أول 2023 *ألكسندر نازاروف بلغ دين الولايات المتحدة حينما دخلت الحرب العالمية الأولى …